الجمعة، 27 مايو 2011

أدوات التعلم عبر الشبكات ( २ )





الأدوات الشائعة في التعليم عبر الشبكات :
1- البريد الإلكتروني E-mail:
وتتمثل أهم استخداماته فيما يلي :
- كوسيلة للاتصال بين المعلم و المتعلم يتم من خلاله إرسال التعليمات و الإرشادات و التكليفات و الواجبات المنزلية و الأنشطة .
- تبادل المعارف و الخبرات مع مجموعات المتخصصين في المجال أو مجالات أخرى ذات العلاقة .
- وسيلة للاتصال مع الأقران في التعلم التعاوني أو الاستفادة بخبرات هؤلاء الأقران في التعلم و اكتساب المهارات .
- وسيلة لإرسال واستقبال الإعلانات وتقارير النتائج وتحديث المعلومات سواء بالنسبة للمعلم أو المؤسسة أو الجهات الإدارية المسؤولة .
- وسيلة للاتصال بين المعلمين وتبادل الأفكار والآراء حول طرق التعليم و التدريس و التقويم وبناء الاختبارات وغيرها .
ونظراً لأن البريد الإلكتروني هو أكثر الأدوات غير المتزامنة استخداماً فإننا ننصح بمراعاة عدد من القواعد و الأسس الخاصة بتحرير رسائل البريد الإلكتروني واستخدامه وأهم هذه الأسس و القواعد فيما يلي :
- التركيز على خصائص بناء الرسالة وهي : الوضوح و التحديد و الإيجاز و سهولة القراءة و إدراك المعنى .
- التعريف بموضوع محتوى الرسالة أولاً .
- التفريق بين عناصر الرسالة المطلوب الإحاطة بها أو تنفيذها و الأخرى المطلوب الرد عليها .
- الدخول إلى موضوع الرسالة مباشرة دون مقدمات .
- إذا تميزت الرسالة بالإطالة أو الإسهاب ـ كما في الرسائل التعليمية ـ فيفضل إرسالها في ملفات مرفقة تتفق مع سعة البريد الإلكتروني المتاحة ، أو تجزئتها في ملفات صغيرة يرسل كل منها على حدة .
- في الرسائل الطويل يفضل الاستخدام الصحيح لعلامات الفصل وعلامات الترقيم و التوقيف وتخليص الرسالة من الحشو الزائد .
- لا تستخدم القوائم البريدية إلا إذا تأكدت أن الأسماء المسجلة في القوائم ذات علاقة بموضوع الرسالة و الاهتمام بها .
- في حالة استخدام القوائم البريدية مع تباين خصائص المستقبلين كن حذراً في استخدام الرموز الاتصالية التي يمكن إدراكها بأكثر من معنى ومنها طرق كتابة التاريخ ومقاييس المسافات و الأوزان التي تختلف باختلاف الدول و ثقافات الشعوب .
- اكتب رسالتك ولا تتوقع رداً فورياً حيث أن الرد قد يختلف بفوارق التوقيت من دول العالم أو غياب المستقبل عن البريد .
- في حالة استقبال رسالة ذات أهمية بالنسبة للمرسل مع عدم توفر الوقت للرد عليها فيفضل إفادة المرسل بوصولها و الاستعداد بالرد في وقت لا حق .
- مراعاة الخصائص الفنية بالنسبة للبريد الإلكتروني المستخدم من حيث المساحة و إمكانيات استخدام الملفات و الوسائل المتعددة وتأثير الإعلان الخارجي .
2- المحادثة و التفاعل المباشر Chatting:
وهي تتيح الحوار و المحادثة أو النقاش المتزامن مع الغير ، حيث يتبادل الأطراف النصوص أو الرموز على المواقع في نفس الوقت الحقيقي وهي تتيح التفاعل المباشر بين المتحدثين حيث يتم الالتقاء بين المعلمين و المتعلمين في نفس الوقت وبالتالي فهي تقدم التغذية الراجعة فورياً .
وكما يمكن استخدامها في الاتصال و التفاعل فيمكن أيضاً استخدامها في التعليم كما في حالات بث المحاضرات من المركز إلى أي مكان في العالم في وقت محدد و استضافة الخبراء و المختصين للرد على استفسارات المتعلمين فردياً أو جماعياً .
3- المؤتمرات التفاعلية :
ويقوم تصميم برامجها على إتاحة الفرصة للمحادثة و التفاعل بين المعلمين و المتعلمين أو بين المتعلمين وبعضهم البعض في الوقت الحقيقي مما يتيح قدراً أكبر من التفاعلية و المرونة في الاتصال وإعطاء الجميع فرصة المشاركة المتزامنة في التعليم و التعلم .
- ومنها المؤتمرات السمعية التي تتيح عرض الصور و الرسوم على الشاشة بجانب صوت المعلم و الأقران عند عرض المقررات و تبادل المعلومات و المساعدات من خلالها و الإرشاد و التوجيه في الوقت الحقيقي ، وهي تتسم بالتفاعل الصوتي بجانب إتاحة عرض الصور أو التطبيقات أو شاشات البرامج التي يمكن أن يعرضها .
- ومنها مجموعات النقاش في الوقت الحقيقي .
- ومنها مؤتمرات الفيديو التفاعلية بالصوت و الصورة .
4- لوحات النقاش Bulletin Board & Discussion Board:
وهي نظام أقرب إلى البريد الإلكتروني حيث تتاح ضمن نظام عرض المقررات بما يسمح بالتفاعل غير المتزامن حيث يستخدمها كل من المعلم و المتعلم في تبادل الموضوعات أو التكليفات أو المهام أو الإعلانات و التعليمات أو الآراء و التساؤلات .
5- قوائم الخدمة ( الإفادة أو المساعدة ) List Serves :
تقوم بعض قواعد البيانات أو الخوادم المرتبطة بالشبكة بتصنيف المشتركين إلى فئات وفقاً لتخصصات معينة يمكن أن تقدم الخدمة أو المساعدة أو يستفيد منها المتعلم بالاتصال بهم ، وتصل إليهم رسائل البريد الإلكتروني آلياً ما دام الإرسال من أحد المشتركين في هذه القوائم ، وتأخذ المشاركة في هذه القوائم أحد الأشكال التالية :
الأول : الاتجاه أحادي الاتجاه ، وهذا يرتبط بالاستقبال فقط ، ويفيد في توزيع المعلومات أو التعليمات أو الإرشادات أو المساعدات على المشاركين في هذه القائمة .
الثاني : قوائم الحوار ، وهي تتيح للمشترك في البرنامج إرسال الرسائل إلى القائمة واستقبالها ، مما يتيح الحوار غير المتزامن بين المشاركين في القائمة .
ويستخدم في الحالتين عنوان البريد الإلكتروني الذي يتصل بالخادم لإرسال الرسائل واستقبالها من خلال النظام الآلي للعمل في القائمة على الخوادم .
6- الصفحات التعليمية على الشبكة العنكبوتية Web Page :
تستخدم صفحات الشبكة العنكبوتية بتوسع في عرض المقررات التعليمية التي تعتمد على الوسائل المتعددة و الفائقة وليس النصوص فقط .
كما يستطيع المتعلم من خلال تصميم هذه الصفحات أن يتبادل الرسائل على هذه الصفحات مع المعلم أو المركز أو المؤسسة التعليمية ، مثل إرسال صور النشاط المكلف به أو إجابات أسئلة الاختبارات الإلكترونية .
وهذه الصفحات لا تستخدم لوحدها بل تستخدم مع أدوات أخرى مثل البريد الإلكتروني و المحادثة و النقاش و المؤتمرات وغيرها من أدوات الاتصال و التفاعل .
كما أن استخدامها يرتبط باستخدام الوسائل المتعددة و الفائقة .
وطبقاً لوجود التفاعل على هذه الصفحات أو غيابه فإنه يتم تقسيمها إلى نوعين :
أ- صفحات الويب الساكنة Static Web Page :
وتشير إلى غياب التفاعل مع المحتوى على هذه الصفحات ويكتفي المتعلم بقراءتها فقط .
ب- صفحات الويب التفاعلية Interactive Web Page :
وتختلف هذه الصفحات عن سابقتها في تصميمها يضم الأدوات الخاصة بالتفاعل مع محتواها وبنائها مثل إتاحة الوصول إلى ارتباطاتها و البحث في قواعد البيانات و المعلومات ذات العلاقة بموضوعها أو الإجابة على الأسئلة أو طلب المساعدة أو إبداء الرأي .
7- نظم دعم الأداء الإلكتروني Electronic Performance Support System :
إن أهم ما تسعى المؤسسة التعليمية إليه عند استخدامها نظام التعليم عبر الشبكات هو تكوين قاعدة معلومات في نظام الحاسب الخادم سواء كانت معلومات تعليمية أو إدارية أو قانونية التي ترتبط بأهداف العملية التعليمية و إدارتها عبر الشبكات ، وتكون هذه المعلومات تحت الطلب بالنسبة للمتعلم الذي يمكنه أن يستفيد منها في وقت دون مراجعة المعلم أو المؤسسة التعليمية ।


من كتاب

الانترنت والتعليم


أخوكم :

أحمد الناشري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.