الثلاثاء، 8 مارس 2011

تصميم واعداد البرامج التعليمية

التصميم التعليمي
( تصميم التدريس)مفهومه :هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم مناهج تعليمية تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين ।استخدامات تصميم التدريس :
1ـ تصميم مصغر : مثل تصميم الدروس2_ تصميم شامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب 3_ تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبيةتقنية التعليم و تصميم التدريس : يفهم الكثير أن تقنية التعليم هي الأجهزة و المعدات التي نوفرها للمدارس، وهذا فهم خاطىء أدى في كثير من الأحيان إلى فشل التقنية، والحقيقةأن تصميم التعليم هو الجانب غير الملموس في تقنية التعليم ، وبعبارة أخرى ، هو عملية التخطيط المنظمة التي تسبق الحصول على منتجات تقنية التعليم، مثل البرمجيات والحقائب التدريبية ।إن تقنيات التعليم منظومة متكاملة تضم، إضافة إلى الأجهزة والمواد - ما هو أهم و أصعب- المحتوى و الأداء التعليمي. هذه العناصر الثلاثة هي أبعاد لتقنية التعليم وحتى تنجح التقنية في المجال التعليمي فلا بد من الأخذ في الحسبان كل هذه الأبعاد الثلاثة في توازن وتكامل إذ أن الخلل في أي بعد من هذه الأبعاد يعد خللا في التقنية كلها. وبمعنى أخر، لضمان نجاح تقنيات التعليم لابد من معادلة تأخذ في حسبانها كل هذه الأبعاد :(أجهزة ومعدات ومحتوى مناسب في ضوء أداء تربوي يحقق هذا التوازن ؟ الإجابة هي أن الذي يحقق هذا التوازن هو تصميم التعليم. إن تصميم التعليم هو لب و جوهر تقنيات التعليم. فعن طريقه نستطيع تحديد الطرق التدريسية (الأداء التعليميي) المناسبة لموقف تدريسي محدد، و المحققة لهدف تدريسي معين। وعن طريق تصميم التعليم نستطيع أن نصمم محتوى مناسبا كماً و نوعاً للمادة أو الوحدة التي ندرسها। وعن طريقه ، أيضا، نستطيع أن نحدد الوسائل و الأجهزة المناسبة للموقف التدريسي المحققة لأهدافه। كل هذا يقوم به تصميم التعليم في عمل منظم مبني على أسس و ناجح يؤدي إلى تقنية تعليم ناجحة।)• إذا، لا بد من التوازن بين أطراف منظومة تقنيات التعليم، । إن مصمم التدريس بإبداعه و بمعرفته أسس و مبادئ و نظريات التعلم و التعليم يستطيع أن يتلمس أفضل الطرق لتدريس مادة أو وحدة تدريسية في مواقف مختلفة। فيصمم، مثلا، أنشطة تعليمية مناسبة للتدريس في حجرة الدراسة। ويعرف أن التعلم عن بعد، و التعلم الإلكتروني، و التعلم عن طريق الانترنيت.... يختلف عن التعلم في حجرة الدراسة ، فيصمم لها أنشطة تدريسية تناسبها و تحقق الهدف منها
مراحل تصميم التدريس
ويقصد بها الخطوات الإجرائية لعملية تصميم التدريس ( تصميم مواد دراسية ، تصميم المواد و الوسائل التعليمية ، تصميم لحل مشكلات تعليمية ، الحقائب التدريبية ) وتختلف النماذج الخاصة بالتصميم وحيث شمل نموذج ( DICK & CAREY ) على أغلب العناصر والتعليمات । فيما يلي استعراض لهذا النموذج
1_تحديد الأهداف التعليمية : ما الذي يراد من المتعلمين تحقيقه ؟
2_ تحليل الدرس : تحديد نوعية أو مجال التعلم المطلوب 3_تحديد سلوك وخصائص المتعلمين 4_ كتابة الأهداف السلوكية 5_ تطوير فقرات اختبار معيارية المرجع 6_ تطوير إستراتيجية التدريس 7_تطوير أو اختيار المواد والوسائل التعليمية 8_ تصميم وإجراء التقويم التكويني 9_ تعديل التدريس 10_ تصميم وإجراء التقويم النهائي :وهو تقويم لفاعلية التصميم । ولا يعد جزءاً من عملية التصميم
فوائد تصميم التدريس : 1ـ يؤدي تصميم التدريس إلى توجيه الانتباه نحو الأهداف التعليمية كبداية
ـ2يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية।3- يعمل على توفير الوقت والجهد .4- يعمل على تسهيل الاتصالات والتفاعل والتناسق بين الأعضاء المشتركين في تصميم البرامج التعليمية.5- يقلل من التوتر الذي قد ينشأ بين المعلمين من جراء التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .
المراجع:
محمد محمودالحلية التصميم التعليمي نظرية وممارسة دارالميسرة : عمان1999م
محمد ابراهيم الزكري ابعاد تقنية المعلومات (بحث) 2001م
بدر عبدالله الصالح الاطار النظري الورشة التدريبية لمراكز مصادر التعلم الرياض 1422هـ
عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية والمنهج الاردن 1993م

هناك تعليقان (2):

  1. سعدت جدا استاذ عايد بهذه المعلومات
    اثابك الله وجعلها في ميزان حسناتك
    ابو يزن البوق

    ردحذف
  2. مشكور على أبا نواف على الطرح الجيد

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.