الجمعة، 11 مارس 2011

المحاضرة الثالثة: المدونات وكيفية استخدامها والمقترحات حول تفعيلها في الميدان.


مقدمة :


 
لقد  ناقشنا في المحاضرة السابقة ، مجالات استخدام الحاسب في عملية التعلم والتعليم،  والبرامج التعليمية، وتعد الإنترنت أحد تطبيقات الحاسب  الهامة في التعليم، وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم.
 وتشير العديد من  الدراسات أنها تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد أشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية إلى  ذلك بقوله: إنها سوف تساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة، وهناك  أسباب رئيسة تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم ومنها:
1.     الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
2.   تُساعد على التعلم التعاوني الجماعي، حيث يقوم  كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
3.     تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
       وتساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي  بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة، والافادة من البرامج التعليمية الموجودة على الإنترنت ،  والاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج،  والاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية، وآخر الإصدارات من المجلات والنشرات.
ومن أهم  التطبيقات إلي يمكن استخدامها فيه :
البريد الالكتروني، والمجموعات البريدية، والمدونات، والمقررات الالكترونية في التعليم عن بعد، والمنتديات التعليمية ,..  الخ..
محاور المحاضرة:
هذه المحاضرة، ذاتيه ، تعاونية ، يرجى  النقاش فيما بينكم حول المحاور التالية ومن ثم  ارسال مداخلاتكم ونقاشاتكم من خلال المدونة ،  على أن تكون المداخلات من جميع المجموعات وجميع الأفراد..
المحول الأول:
 البريد الالكتروني واستخدامه في التعلم  الالكتروني. ويلزم هنا أن الجميع يتقن التعامل مع البريد، ومنها كيفية تحديد موعد  للاطلاع على البريد الوارد والرد على الرسائل، وكذلك معرفة مكوناته واستخدامه بكفاءة.. وفي اعتقادي ان الكثير منكم يتقن ذلك ولكن لابد إثبات ذلك بتعاملك المستمر.
المحور الثاني  :
المدونات وإدارتها و استخدامها في إنشاء الرسائل و التعليق عليها..   ويمكن استخدام الرابط   التالي للحصول على معلومات عن كيفية التعامل معها ..
كما يرجى تخصيص وقت من  محاضرة يوم  الاثنين القادم ، للتناقش فيما  بينكم ، حول استخدامها.  وليكن من بعد المحاضرة الثانية إلى قبل صلاة الظهر ..
انتظر ابداعكم أيها القادة ..
التكليف:
التعامل مع المدونة الخاصة بالمقرر، من حيث المشاركات والتعليق..
ارسال رساله عبر البريد الالكتروني عن مقتراحاتك لتفعيل المدونات في مراكز مصادرة  التعلم ..
شكر وتقدير :
 
اتقدم بالشكر والتقدير لكل من :
لتسجيلهم في المدونة ، رغم ان الدعوة  أرسلت إلى الجميع، ، 


هناك 13 تعليقًا:

  1. يعطيك العافيه استاذ محمد وارجوا من الله العلي القدير ان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك وتعم الفائدة للجميع ان شاء الله
    اخوك محمود بن يوسف البوق

    ردحذف
  2. ألف شكر لك يا أستاذ محمد ويعطيك العافية

    ردحذف
  3. شكرا لله الذي جعلنا نلتقي بك ونستفد من خبراتك

    ردحذف
  4. كل الشكر والتقدير للاستاذ الفاضل محمد مطهر
    على جهوده وسعيه الحثيث في ايصال ما يمكن الافادة منه بطريقة جميلة من خلال هذه المحاضرات الالكترونية الجميلة ،

    وفقك الله استاذي القدير وأعاننا الى تقديم ما يحقق الهدف المنشود والنجاح المأمول

    ردحذف
  5. لك منا كل الشكر على هذه الجهود

    ردحذف
  6. أدى ظهور ما يسمى بالجيل الثاني من التعلم الإلكتروني (E-Learning 2.0) والذي يهتم بتوظيف البرامج الاجتماعية مثل المدونات (Blogs) وغيرها في العملية التعليمية، إلى تغير مفهوم التعلم الإلكتروني وطرق عرضه والتفاعل معه ليشمل جوانب أكثر تفاعلية.
    ومع انتشار المدونات (blogs) كأحد التطبيقات البارزة في الجيل الثاني من الويب (Web 2.0)، قام المعلمون والمهتمون في السلك الأكاديمي بتسخير هذه التقنية لخدمة مقرراتهم الدراسية والتواصل مع طلبتهم. فمن جهة تعتبر المدونات نوع من أنواع نظم إدارة المحتوى والتي يمكن توظيفها لنشر محتوى المقرر الدراسي وللنقاش مع الطلبة، ومن جهة أخرى تعتبر المدونات سهلة التركيب والاستخدام بحيث يمكن لأي شخص غير ملم ببرمجة وتصميم مواقع الإنترنت إنشاء مدونة له في غضون دقائق بفضل وجود مواقع تقدم خدمة استضافة وإنشاء المدونات مجاناً.

    ومن هنا سأوجز بعض المقترحات لتفعيل دور المدونات في مراكز مصادر التعلم في النقاط التالية :

    1.التشجيع والرغبة في اعداد مدونة الكترونية ذو مادة تعليمية مناسبة وجيدة وتحقق الهدف
    2.انشاء مدونة تحمل مدونة مركز مصادر التعلم تعنى بمستجدات وفعاليات وأخبار وأنشطة المركز وتهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا والتعليم
    3.ان تكون المدونة ذات شمولية في الطرح الموضوعي بما يخدم المتعلم كلا حسب اتجاهاته ورغباته
    4.اضافة ملفات صوتيه ونصيه ومقاطع تعليميه تثري وتدعم وتساند محتواها العلمي
    5.ربط المدونة ربطا مباشرا بمدونة مركز مصادر التعلم حتى تأخذ صفة التكامل التعليمي
    6.اعطاء المدونة حيزا اكبرا من الاتساع والانتشار من خلال الاعلان عنها في محركات البحث ومصادر الانترنت
    7.تدريب المعلمين والطلاب على انشاء المدونات الالكترونية وتشجيعهم ودعمهم وربطها مع مدونة المركز
    8.تغذية المدونة بكل ماهو جديد بصفة دورية حتى تتسم بطابع التجديد والتحديث ويكون الاقبال عليها والمشاركة بها في تزايد مستمر
    9.ان تكون المدونة مصدرا تستقى منه المعلومات سواء للمعلم والطالب وذلك من خلال ربطهم بالمدونة اما عن طريق المشاركة او ابداء التعليقات او الطرح الموضوعي
    10.الاعلان عن جوائز قيمة لافضل المدونات الالكترونية من حيث التصميم والمحتوى وتقيم من قبل متخصيين في هذا الشأن


    وفق الله الجميع الى مايحب ويرضى ،،،

    ردحذف
  7. نفع الله بكم وبعلمكم

    ردحذف
  8. بارك الله فيك وفي جهدك ووقتك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. يمكن تفعيل دور المدونات التعليمية من خلال النقاط التالية :
    1. أعدادمدونه تعليميه مناسبه
    2. إنشاءمدونه تليميه متخصصه بمركز مصادرد التعلم
    3. أن تكون المدونه ذو شموليه وموضوعيه
    4. تنوع مواد تعليمبه داخل المدونه
    5. ربط المدونه مباشرة بمركز مصادر التعلم
    6. أن تكون المدونه واسعة ومنتشرة
    7.تدريب المعلمين والطلاب على عمل المدونه
    8. وضع جوائز تشجعيه لمن يعمل مدونه

    ردحذف
  10. - استخدام المدونة للتواصل مع الطلاب
    - نشر محتويات المقررات الدراسية
    - التواصل مع اولياء الامور
    - اضافة شروحات ودروس تعليمية
    - اثراء معلومات الطلاب عن طريق المناقشة وتبادل المعلومات
    - الحوار بين الطلاب والمعلمين واولياء الامور
    - نشر برامج وانشطة مركز مصادر التعلم
    - استخدام المونة في اقامة دورات تعليمية عن طريق الانترنت يقدمها المعلمين او الطلاب

    ردحذف
  11. كل الشكر والتقدير للاستاذ الفاضل / محمد مطهر ، على هذه الجهود ...

    ردحذف
  12. لك الشكر استاذ محمد
    واعتذر عن تاخر مشاركتي

    وجميل تفعيل مثل هذا المدونات في التعليم وبخاصة امين مصادر التعلم للتواصل مع الجميع

    لك الشكر الجزيل استاذي محمد

    ردحذف
  13. هناك أنواع مختلفة من المدونات، والإختلاف، ليس فقط في نوع المحتوى، ولكن أيضا في الطريقة التي يتم فيها تقديم وكتابة المحتوى.

    المدونات الشخصية (personelle)
    المدونات الشخصية ،هي يوميات مستمرة أو هي تعليقات من قبل أفراد، وهذا النوع من المدونات هو الأكثر شيوعاً. أصحاب المدونات الشخصية عادة ما نفخر بمدوناتهم، حتى لو كانت لا تقرأبداً. المدونات في الغالب ليست مجرد وسيلة للاتصال، بل هي وسيلة للتفكير في الحياة أو الأعمال الفنية. المدونات يمكن أن يكون نوعها وجداني. قليل من المدونات الشخصية تصل إلى الشهرة، ولكن بعضها يحصل بسرعة على شهرة واسعة النطاق. المواقع، مثل تويتر، تسمح للمدونين بتبادل الأفكار والمشاعر على الفور مع الاصدقاء والاسرة وهي أسرع بكثير من إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو كتابتها.
    مدونات المؤسسات والشركات
    وهذا النوع من المدونات تستخدم للقطاعات الخاصة أو للأغراض التجارية. وتستخدم إما داخليا لتحسين الاتصال والثقافة في الشركة أو خارجيا للتسويق، أو العلامات التجارية أو لأغراض العلاقات العامة، وتسمى بمدونات الشركات. المدونات المماثلة للنوادي والجمعيات ,وتسمى بمدونات النوادي، مدونات الجمعيات، أو أسماء مشابهة ؛ الاستخدام الأمثل هو أن أبلغ الأعضاء والأطراف المعنية الأخرى من أنشطة النادي والأعضاء بالمدونة.
    مدونات لنوع معين
    بعض المدونات تركيز على موضوع معين، مثل المدونات السياسية، مدونات السفر،، مدونات المنازل، [3][4] مدونات الأزياء، مدونات المشاريع ، مدونات التعليم ،مدونات الموسيقى الكلاسيكية، مدونات الاستجواب، المدونات القانونية (وتسمى بـ بلاوقس) أو دريم لوق. وهناك نوعين شائعين من المدونات وهو مدونات الفن ومدونات الموسيقى. المدونات التي تصور مناقشات خاصة حول المنزل والأسرة وتسمى مدونة الأم. [5][6][7][8][9]
    حسب نوع الوسائط
    مدونات الفيديو وتسمى بـvlog، ومدونات الروابط وتسمى بـlinklog ،ومدونات الرسومات وتسمى بـsketchblog، ومدونات الصور وتسمى بـphotoblog. [10] والمدونات ذات الوظائف القصيرة وفيها أنواع مختلطة من الوسائط تسمى tumblelog s. والمدونات التي تكتب على الآلات الكاتبة، ثم يتم مسحها ضوئيا تسمى بمدونات typecast.
    وهناك نوع نادر من المدونات التي استضافتها بروتوكول غوفر وتسمى Phlog.
    من جانب الجهاز
    ويمكن أيضا أن نحدد نوع المدونات بحسب الجهاز الذي يستخدم لتشكلها. المدونات التي يتم كتابتها بواسطة جهاز محمول مثل الهاتف المحمول أو المساعد الشخصي الرقمي تسمى moblog [11

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.