الاثنين، 7 مارس 2011

المحاضرة الثانية :مجالات استخدام الحاسب في التعليم و مراكز مصادر التعلم

تهدف هذه المحاضرة  الى الاجابة عن التساؤل الرئيس التالي :
مامجالات استخدام الحاسب في عملية التعليم والتعليم داخل مراكز مصادر التعلم ؟
وتتفرع منه المحاور التالية:
-  ما البرنامج الحاسوبي التعليمي؟
- ما مجالات استخدام الحاسب في التعليم؟
- ما أنماط البرامج التعليمية؟
التكليف :
- كيف  يتم تصميم وإعداد البرامج التعليمية؟

- ما معايير تقييم البرامج التعليمية؟

يتم التداخل عنهما عبر المدونة ، تم ارسال دعوات اليكم عبر بريدكم وبالتالي تقوموا بالتسجيل بالنقر على رابط الدعوة
وبعد التسجيل تختار رساله جديه و تبدا بالتدوين او تعليم اذا اردت  ذلك ..
 
البرنامج الحاسوبي التعليمي هو سلسلة متتابعة من الأطر يحتوي كل منها على
مثير يتطلب استجابة من الطالب، ثم يقوم البرنامج الحاسوبي بتقويم هذه
الاستجابة ويعطى تغذية راجعة في ضوء صحة استجابته. فإذا كانت استجابة الطالب صحيحة تعزز، وينتقل إلى الإطار التالي، أما إذا كانت خطأ فإنه يعود إلى الإطار نفسه والمحاولة مرة أخرى.
وسوف يرسل العرض على البريد ومع وضعه على نظام جسور.
 
 
 



 
-  ما البرنامج الحاسوبي التعليمي؟
- ما مجالات استخدام الحاسب في التعليم؟
- ما أنماط البرامج التعليمية؟
- كيف  يتم تصميم وإعداد البرامج التعليمية؟
- ما معايير تقييم البرامج التعليمية؟
-  ما البرنامج الحاسوبي التعليمي؟
- ما مجالات استخدام الحاسب في التعليم؟
- ما أنماط البرامج التعليمية؟
- كيف  يتم تصميم وإعداد البرامج التعليمية؟
- ما معايير تقييم البرامج التعليمية؟
-  ما البرنامج الحاسوبي التعليمي؟
- ما مجالات استخدام الحاسب في التعليم؟
- ما أنماط البرامج التعليمية؟
- كيف  يتم تصميم وإعداد البرامج التعليمية؟
- ما معايير تقييم البرامج التعليمية؟
 

هناك 6 تعليقات:

  1. أثبتت هذه التقنية قدرتها كوسيط فعال في التعليم بخاصة في عملية تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات بين المتعلمين ، ولعل من أبر ما يمكن أن تقدمه لدعم التعلم المعتمد على النشاط الذاتي مايأتي :
    1. استخدام الطالب لمحركات البحث والتي تعد من أهم خدمات الوب والاستفادة منها ومن هذه المحركات :
    · محركات البحث العربية : مثل ودليل نسيج NASEEJ.COM ودليل أين AYNA.COM و GOOGLE.COM وغيرها .
    · محركات البحث الإنجليزية مثل Lycos و Yahoo و Excite وغيرها.
    2. دخول الطلاب على المواقع التعليمية المتخصصة ، التي تبث المحاضرات والدروس وتعرض بعض التجارب العلمية من المدارس ، بتوجيه من المعلم أو تحت إشرافه.
    3. موقع المدرسة على شبكة الإنترنت :
    o يدخل الطلاب على دروس وضع لها روابط في الموقع ، لحل أنشطة الدرس أو استكمال المادة العلمية .
    o استخدام الطالب والمعلم للفهرس الإلكتروني ، لمعرفة جميع المصادر المتوفرة بالمركز والتي تخدم درسا معينا أو موضوعاً محدد .
    o دخول الطالب والمعلم على المواقع التربوية والتعليمية ، من خلال روابط أعدت بموقع المركز لهذا الغرض ، بهدف توفير مواقع مناسبة وجيدة .
    o متابعة الطلاب والمعلمين لما ينشره الموقع من أخبار من خلال المجلة الإخبارية .
    o الاستفادة من مراجعات الكتب والدوريات المنشورة على الموقع والتي قام بإعدادها المعلمين أو المختصين.
    o تسجيل الطلاب والمعلمين لاقتراحاتهم واستفساراتهم من خلال بريد الموقع .
    o المشاركة في منتدى أو غرف المواد الدراسية الملحقة بموقع المركز .
    4. البريد الإلكتروني من قبل الطلاب والمعلم :
    البريد الإلكتروني وسيلة للاتصال وتبادل الخبرات ، ويمكن توظيفه لخدمة عملية التعلم الذاتي ، ومن التطبيقات التي يمكن ممارستها :
    o يستقبل ويرسل الطلاب الواجبات والتكاليف أو التقارير ، من خلال القوائم بريدية المعدة مسبقاً يقوم الطلاب بحل واجب معين أو مراجعة موضوع معين ، ثم بعد ذلك إرساله عن طريق البريد الإلكتروني بريد الفصل ، حيث يكون لكل فصل بريد خاص به.
    o يمكن استخدام البريد الإلكتروني من قبل مجموعة طلاب لتبادل المعلومات أو حل مشكلة مشتركة .
    o الاستفادة من خدمة مجموعة الأخبار عن طريق اشتراك المعلمين في مواقع مجموعات الأخبار للحصول على الخبرات والمعلومات التعليمية والتربوية المتخصصة.
    5. برامج المحادثة من قبل الطلاب والمعلمين :
    وهي وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلمين بوساطة الكتابة والصوت والصورة ، ويمكن توظيفها في دعم مبدأ التعلم الذاتي من خلال ما يأتي :
    o الحوار بين الطلاب والمعلمين ، من خلال منتديات خاصة لتبادل الخبرات والمعلومات وطرح سبل التعاون .
    o متابعة الطالب أو المعلم لعقد الاجتماعات (مؤتمرات الفيديو ) والاستفادة منها

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. يعيش العالم اليوم ثورة علمية تكنولوجية ، ويشهد انفجارا معرفيا ومعلوماتيا، وأصبحت التغيرات التي يمر بها العالم مرتبطة بالتدفق السريع في المعلومات والإمكانات الهائلة لتخزينها ومعالجتها .

    ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس .

    ( ولقد ثبت لمعظم مستخدمي الحواسيب بالتجربة العملية في كثير من الدول المتقدمة أن التعليم بالحاسوب - إذا ما استخدم في المكان المناسب وفي الوقت المناسب - يمكن أن يحقق نتائج ممتازة في غرفة الصف . وهذا بدوره يتضمن تدريب المعلمين على الاستخدام الأمثل لهذه التقنية حتى يمكنهم تقرير الخطة المناسبة والمكان الملائم والزمن المطلوب للوصول بالمعلمين والطلاب على حد سواء إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنة بالمقررات الدراسية في وقت أقل وباتجاهات بناءة موجبة . ) .

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. نعيش الآن في عصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي ومن الضروري جدا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار ،ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسة . و يوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم ولعل من أهمها برنامج الباوربوينت َىُِ ْمٌُِّ فهو برنامج سهل وباستطاعة المعلم أن يستفيد من خدماته في مجال التدريس ونقل هذه المهارة إلى التلاميذ.
    وتعتبر الانترنت احد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم ،و يشير العديد من الباحثين أن الإنترنت سوف تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد أشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية إلى أهمية الإنترنت في التعليم بقوله: إن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة حيث يتيح ظهور طرائق جديدة في التدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار.
    وهناك ثلاثة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي: أولاً: الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
    ثانياً: تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
    ثالثاً: تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
    ومن مجالات استخدام الانترنت في التعليم أنها: -تساعد على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة.
    - تؤدي الى الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الإنترنت والاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج.
    - الاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية.
    - الاطلاع على آخر الإصدارات من المجلات والنشرات.
    *العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم.
    إن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. وأهما ما يلي : أولاً: التكلفة المادية: ذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ونظراً لتطور البرامج والأجهزة فإن هذا يُضيف عبئاً آخر على الوزارات والدوائر ذات العلاقة.
    ثانياً: المشاكل الفنية: الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة يواجهها مستخدمي الانترنت في الوقت الحاضر ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
    ثالثاً: اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية: ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجه العموم أولاً وباستخدام الإنترنت على وجهة الخصوص ثانياً، وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم ثالثاً رابعاً: اللغة: نظراً لأن معظم البحوث المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة.
    خامساً: الدقة والصراحة: أشارت نتائج البحوث إلى أن الباحثين عندما يحصلون على المعلومة من الإنترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة.
    نلاحظ مما سبق أن نجاح استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يعتمد على عدة عوامل :- أ-توفر الأجهزة والبرامج اللازمة.
    ب- كفاءة المعلمين والمرونة في التعامل لتفعيل فكرة الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية.
    ج-توفير الحوافز والدعم للمدارس التي يستخدم فيها الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية ، وتوفير حوافز لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يفعّلون دور الحاسوب في العملية التربوية، وتكريم الطلبة مما يساعد في تحفيزهم

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.