السبت، 12 مارس 2011

كيفية الإفادة من البريد الالكتروني في مصادر التعلم

كيفية الإفادة من البريد الالكتروني في مصادر التعلم
استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم .
البريد الإلكتروني هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه . ويعزى نمو الإنترنت بهذه السرعة إلى البريد الإلكتروني حيث يقال لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت .
بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول أن البريد الإلكتروني ، يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت . ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية ، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية ، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية .
ويعتبر تعليم الطلاب على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم .
وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا أن كثيرا من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال .
البريد الإلكتروني من قبل الطلاب والمعلم (مركز مصادر التعلم ):
البريد الإلكتروني وسيلة للاتصال وتبادل الخبرات ، ويمكن توظيفه لخدمة عملية التعلم الذاتي ، ومن التطبيقات التي يمكن ممارستها :o يستقبل ويرسل الطلاب الواجبات والتكاليف أو التقارير ، من خلال القوائم بريدية المعدة مسبقاً يقوم الطلاب بحل واجب معين أو مراجعة موضوع معين ، ثم بعد ذلك إرساله عن طريق البريد الإلكتروني بريد الفصل ، حيث يكون لكل فصل بريد خاص به.o يمكن استخدام البريد الإلكتروني من قبل مجموعة طلاب لتبادل المعلومات أو حل مشكلة مشتركة .o الاستفادة من خدمة مجموعة الأخبار عن طريق اشتراك المعلمين في مواقع مجموعات الأخبار للحصول على الخبرات والمعلومات التعليمية والتربوية المتخصصة.
5. برامج المحادثة من قبل الطلاب والمعلمين :
وهي وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلمين بوساطة الكتابة والصوت والصورة ، ويمكن توظيفها في دعم مبدأ التعلم الذاتي من خلال ما يأتي :
o الحوار بين الطلاب والمعلمين ، من خلال منتديات خاصة لتبادل الخبرات والمعلومات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.