الجمعة، 27 مايو، 2011

أدوات التعلم عبر الشبكات ( 1)


أدوات التعليم عبر الشبكات وخصائصها و أدواتها
هناك عدد من المحددات الخاصة بالتعليم عبر الشبكات يتصدرها توفير عمليات التعلم ، و التفاعل ، و الاتصال في بيئة إلكترونية تتيح هذه العمليات و أدواتها .
وعرض المحتوى التعليمي عبر الشبكة يحتاج إلى طرق و أساليب لعرض المحتوى التعليمي وتقديمه و إتاحة الفرصة للمتعلم للتفاعل مع المحتوى و التجول بين صفحاته .
ويحتاج إلى جانب ذلك إلى التفاعل مع المعلم والأقران في طرق التعليم المختلفة وذلك من خلال أدوات خاصة بالتفاعل و الاتصال عبر الشبكات .
أهمية أدوات التعليم عبر الشبكات
تعتبر هذه الأدوات ضرورة لنقل خصائص الاتصال المواجهي ، ولذلك نجد أن تحديد هذه الأدوات يتصدر مرحلة التخطيط لتقديم المقررات التعليمية عبر الشبكات وتحتل المساحة الأكبر في تصميم المواقع و البرامج التعليمية التي تعرض هذه المقررات ومحتواها عبر الإنترنت ولذلك يطلق عليها أدوات التعليم و التعلم عبر الشبكة العنكبوتية .
وهذه الأدوات هي التي تنقل المتعلم إلى الواقع الافتراضي بنفس خصائص الواقع الحقيقي باستثناء وحدة المكان دائماً ، ووحدة الزمان في حالات معينة .
وتوفر هذه الأدوات :
1- الاتصال . 2- التفاعل .
وتوفير الاتصال و التفاعل هو جوهر عملية التعليم عن بعد باستخدام الشبكات .
فالاتصال بالمعلم أو الآخرين هو عملية تفاعل معهم في نفس الوقت لتحقيق أهداف التعليم و التعلم .
و التفاعل مع المحتوى يتم أيضاً من خلال هذه الأدوات المتاحة باعتبارها جزءاً أساسياً من هيكل نظام التعليم الإلكتروني عبر الشبكات .
خصائص أدوات التعليم عبر الشبكات وتصنيفها
1- الوظيفة الأساسية لهذه الأدوات هي تحقيق التفاعل الإنساني لتعويض غياب الاتصال المواجهي .
2- تصمم هذه الأدوات بحيث توفر المرونة flixbility في الاتصال و التفاعل و بالتالي في التعليم و التعلم .
3- مهما تعددت هذه الأدوات فإنها تعتبر بديلا عن بعضها في تحقيق وظائف الاتصال و التفاعل و التعليم و التعلم .
4- يمكن أن تعمل مع بعضها في إطار متكامل .
5- يتوقف الاعتماد على بعض هذه الأدوات من جانب المعلم أو المؤسسة التعليمية على حدود أهداف توظيفها .
6- يتوقف الاعتماد على بعض هذه الأدوات من جانب المتعلم على حاجته من هذا الاستخدام .
كما أن هناك تأثيرات أخرى تفرضها العوامل التالية :
1- خصائص المتعلمين ومهارتهم في استخدام الكمبيوتر .
2- خصائص المحتوى وتصميم العرض و التقديم على المواقع التعليمية .
3- خصائص البيئة الإلكترونية و التجهيزات التقنية للتعليم عن بعد .
4- عمليات التعلم و التعليم و تعددها .
5- تعدد مصادر التعليم و التعلم المتاحة على شبكة الإنترنت .
تصنيف هذه الأدوات
الخصائص السابقة تمثل إطاراً يلبي الحاجات المتعددة من الاتصال و التفاعل كما يلي :
أولاً / توقيت استخدام الأداة بين أطراف عملية التعليم و التعلم :
1- أدوات التعليم المتزامن مثل :
أ- المحادثة أو الحوار الشخصي .
ب- المؤتمرات بأنواعها .
2- أدوات التعليم غير المتزامن:
أ- البريد الإلكتروني .
ب- نقل الملفات .
ج- لوحة النشرات .
د- صفحات ويب الساكنة .
هـ -صفحات الويب التفاعلية .
و- قوائم الخدمات .
ثانياً / من حيث مستوى التفاعل :
تمثل واجهة التفاعل البوابة الأولية للدخول إلى نظام التعليم الإلكتروني عبر الشبكات ولذلك فإنها المدخل الرئيسي لاستخدام وتوظيف كافة الأدوار الأخرى في عملية التعليم و التعلم الإلكتروني عبر الشبكات .
ثالثاً / من حيث الوظيفة الأساسية :
1- أدوات نظام عرض المقررات :
ومنها :
أ- جدول المقررات .
ب- مواقع البحث ومصادر التعليم و التعلم المتاحة على الشبكة .
ج- الأنشطة و المهام التعليمية .
د – صفحات الاختبارات و التقويم بأنواعها .
هـ - صفحات نتائج المتعلمين في الاختبارات .
و- ملف المتعلم .
ز- صفحات المقررات ومحتواها وتشمل الصفحات الساكنة و الصفحات التفاعلية .
2- أدوات الاتصال و التفاعل :
وتشمل كل الأدوات السابقة سواء المتزامنة أو غير المتزامنة التي يتم توظيفها أو استخدامها في الاتصال و التفاعل مع الغير .
وتعتبر في نفس الوقت من أدوات التعليم و التعلم بقدر الحاجة إليها خاصة في التعلم التعاوني عبر الشبكات الذي يحتاج إلى أدوات للتعلم و أدوات للاتصال مع المعلم و الأقران في نفس النظام .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.