الجمعة، 27 مايو 2011

النظم الجاهزة لإنتاج مواقع الانترنت التعليمية



النظم الجاهزة لإنتاج مواقع الانترنت التعليمية
ظهرت نظم تقديم المقررات التعليمية عبر الانترنت ( النظم الجاهزة ) نتيجة زيادة طرح تلك المقررات على الشبكة والإقبال المتزايد على الالتحاق بالتعلم عن بعد عبر الإنترنت ويقصد بنظم تقديم المقررات عبر الانترنت بأنه برنامج كمبيوتري كامل يدعم بعض أو كل نواحي إعداد المقرر الدراسي وتقديمه ويسمح بإمكانية تقديم أدوات التفاعل والاتصال من خلال واجهة تعامل خاصة بالمتعلم تعتمد على شبكة الإنترنت ( بيتى كوليز & جيف مونن, 130, 2004 )
يتكون المقرر الإلكتروني المتعمد على الإنترنت من مجموعة من المكونات المعتمدة على الوسائط المتعددة التفاعلية ومجموعة من الأدوات التي تمكن الطالب من التواصل مع المعلم ومن أهم هذه الأدوات ( ريما سعد الجرف ,2001-205,202 ) :-
1- الصفحة الرئيسية للمقرر Course Homepage
هي نقطة الإنطلاق إلى بقية أجزاء المقرر وبها مجموعة متنوعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المقرر وأدواته مثل قائمة المحتويات واسم الموقع أو المقرر .
2- أدوات المقرر Course Tools
تستخدم للتواصل بين المعلم والطلاب أو الطلاب مع بعضهم البعض .
3- التقويم المدرسي Calendear
عبارة عن تقويم شهري على هيئة مربعات تبين الشهر واليوم والتاريخ ويمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات والتسجيل والاجتماعات .
4- صفحة المعلم
تحتوي على معلومات عن أعضاء هيئة التدريس المقرر وعناوين البريد الإلكتروني لهم ونبذة مختصرة عن كل معلم أو إداري أو معيد أو محاضر له علاقة بالمقرر .

5- لوحة الإعلانات Announcements
تحتوي على الإعلانات الخاصة بمواعيد المحاضرات والاختبارات والاجازات والتقويم الجامعي
6- لوحة النقاش Discussion Board
يقوم المعلم بكتابة رأس الموضوع ويقوم الطلاب بمناقشة الموضوع حيث يظهر اسم كاتب الموضوع وعنوان بريده الإلكتروني وتاريخ المشاركة .
7- غرفة الحوار Chatting
يستطيع من خلالها أحد الطلاب أو مجموعة منهم ( المسجلون في المقرر ) من التواصل مع بعضهم البعض في زمني محدد.
8- معلومات خاصة بالمقرر
صفحة يحدد فيها الأستاذ الموضوعات التي يدرسها الطلاب في المقرر والمتطلبات القبلية لدراسة المقرر والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم فيه.
9- محتوى المقرر Course Documents
يضع فيه المعلم المادة التعليمية التي تشكل محتوى المقرر، ويتكون محتوى المقرر من مادة علمية مكتوبة يصاحبها مفردات متعددة الوسائط Multimedia، وينظم محتوى المقرر على هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب إلى فصول المقرر المختلفة.
10- المصادر التعليمية
تتكون من قائمة المراجع والمصادر التعليمية ومواقع الانترنت ذات الصلة بالمقرر.
11- صندوق الواجبات Homework Drop Box
يتم من خلاله إرفاق واجبات الطلاب بعد الإطلاع على الاختبارات الخاصة بالمقرر.
12- آلية إعداد الاختبارات
يتم من خلالها تحديد الاختبارات الأسبوعية والفصلية وتتكون من أدوات لإعداد الأسئلة وتحديد الدرجات المخصصة.
13- أدوات التقويم
يتم من خلالها تحديث وتعديل الاختبارات التي صممت باستخدام آلية إعداد الاختبارات.
14- سجل الدرجات Grade Book
يطلع فيه الطلاب على نتائجهم ودرجاتهم، وطريقة توزيع الدرجات على كل وحدة في المقرر.
15- السجل الإحصائي للمقرر Course Statistics
يقدم إحصاءات عن تكرار استخدام الطلاب لكل مكون من مكونات المقرر، ويستطيع المعلم أن يطلع على الصفحات التي زارها الطلاب بكثرة الوصلات التي يستخدمونها وأوقات استخدام الطلاب للموقع.
16- مركز البريد الإلكتروني E-mail Center
يستطيع الطالب أن يرسل رسائل خاصة أو ملفاً أو أي مرفقات مع الرسالة إلى المعلم أو أحد الزملاء أو المجموعة من الزملاء.
17- الملفات المشتركة
تمكن الطالب من تحميل الوثائق والصور وأوراق العمل Spreadsheets
18- صفحة المذكرات
تمكن الطالب من تسجيل ألإكاره وملاحظاته.


19- الصفحة الشخصية للطالب والمعلم Homepage
يتم من خلالها عرض المعلومات الشخصية والاهتمامات العملية للمعلم ولكل طالب مسجل في المقرر بحيث يستطيع المعلم والطلاب الإطلاع على الاهتمامات الشخصية لكل مهنم.
20- الدليل الإرشادي الإلكتروني Technical Support
يحتوي على دليل تعليمي يوضح للمعلم والطالب طريق استخدام المقرر التعليمي بالإضافة إلى تقديم إجابات عن استفسارات الطلاب حول مكونات المقرر الدراسي.
21- لوحة التحكم Control Panal
تحتوي على جميع أدوات التحرير التي منها المقرر وباستخدام لوحة التحكم يستطيع المعلم تسجيل الطلاب الذين يستخدمون الموقع، وتقسيم الطلاب إلى مجموعات، وفق المشاريع التي سيقومون بها.
ويتم الاعتماد على أحد برامج التأليف أو لغات برمجة الويب عند موقع لمقرر إلكتروني عبر الإنترنت وفيها يقوم المعلم بعملية التصميم مثل برنامج MS Frontpage، أو يمكن الاعتماد على برامج لقوالب لا يقوم المعلم بعملية التصميم وإنما يقوم بوضع المادة التعليمية في تلك القوالب وتسمى هذه المواقع الجاهزة بنظم تقديم أو إتاحة المقررات التعليمية عبر شبكة الإنترنت، ويوجد عدد ضخم من تلك النظم على مونها مجرد نظم لتقديم مقررات تعليمية فقط بل تم إضافة حزام لتطوير صفحات الإنترنت ونظام لإدارة قواعد البيانات وتتاح هذه النظم بمقابل وفقاً لعدد المقررات الدراسية وحجمها وعدد الطلاب المشتركين।


من كتاب الدكتور أكرم فتحي

استاذ التقنيات المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز


أخوكم : أحمد الناشري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.